الأطر المرجعية للامتحان الوطني للباكالوريا 2025
الأطر المرجعية للامتحان الوطني تحميل PDF فقد نشرت وزارة التربية الوطنية الاطر المرجعية الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2025.
الاطر المرجعية الامتحانات الإشهادية 2025
تحميل PDF الاطر المرجعية للامتحان الوطني 2025 جميع المواد.
الاطر المرجعية للامتحان الجهوي 2025.
الاطر المرجعية للامتحانات البكالوريا 2025.
الاطر المرجعية شهادة الدروس الابتدائية.
الاطر المرجعية شهادة السلك الإعدادي.
الاطر المرجعية السنة أولى باكلوريا.
المذكرة رقم 013-25 بتاريخ 05 فبراير 2025 في شأن الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا 2025
إلى
السيدات والسادة
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
المديرات والمديرين الإقليميين
الموضوع: الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا - 2025.
المرجع: - قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 بتاريخ 23 رمضان 1427 (16 أکتوبر 2006) في شأن تنظیم امتحانات نیل شهادة البکالوریا کما تم تغییره وتتمیمه؛
- مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة رقم 013.24 الصادر في 28 ماي 2024 في شأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا دورة 2024.
سلام تام بوجود مولانا الإمام،
وبعد، فتبعا للقرار والمقرر المشار إليهما في المرجع أعلاه، ومواصلة للجهود الرامية إلى الرفع من جودة التعلمات المدرسية، وانسجاما مع التوجهات الهادفة إلى تحسين الممارسة التقويمية والرفع من مصداقيتها، عملت الوزارة على إعداد الأطر المرجعية الخاصة باختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا بجميع شعبها ومسالكها، وذلك قصد اعتمادها في بناء مواضيع اختبارات المواد المعنية بهذا الامتحان.
وقد تم إعداد هذه الأطر المرجعية والمصادقة عليها من طرف لجن وطنية تخصصية بتمثيلية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما تم نشرها، كما هي محددة في اللائحة رفقته، بالموقع الرسمي للوزارة، على الرابط: https://candidaturesbac.men.gov.ma.
الأهداف
تتحدد الأهداف من اعتماد الاطر المرجعية المحينة في:
1.1. التحديد الأدق لما يجب أن يستهدفه الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا من كفايات ومهارات ومضامين وذلك بهدف التوجيه الأنجع لتدخلات مختلف الفئات المعنية بإعداد المترشحين والمترشحات لاجتياز هذا الامتحان؛
2.1. الرفع من درجة صلاحية مواضيع الامتحانات الإشهادية بجعلها أكثر تغطية وتمثيلية للمنهاج الدراسي الرسمي؛
3.1. تدقيق الأساس التعاقدي للامتحان بالنسبة لجميع الأطراف المعنية من مدرسات ومدرسين وتلميذات وتلاميذ و لجن إعداد المواضيع؛
4.1. اعتماد معيار وطني موحد لتقويم مواضيع الامتحانات الإشهادية؛
5.1. توفير موجهات لبناء فروض المراقبة المستمرة واستثمار نتائجها في وضع الآليات الممكنة من ضمان تحكم المتعلمات والمتعلمين في الموارد والكفايات الأساسية للمناهج الدراسية.
2. بنية الإطار المرجعي
يستند وضع الأطر المرجعية لمواضيع الامتحانات الإشهادية على التحديد الدقيق والإجرائي لمعالم
التحصيل النموذجي للمتعلمين وللمتعلمات عند نهاية السلك التعليمي وذلك من خلال:
2.1. ضبط الموارد الدراسية المقررة في السنة النهائية لسلك البكالوريا مع حصر درجة الأهمية
النسبية لكل مجال من مجالاتها داخل المنهاج الرسمي لكل مادة دراسية؛
2.2. تعريف الكفايات والمهارات والقدرات المسطرة لهذا المستوی التعلیمي تعریفا إجرائیا، مع تحدید
درجة الأهمية بالنسبة لكل مستوى مهاري داخل المنهاج الرسمي للمادة الدراسية المعنية؛
3.2. تحديد شروط الإنجاز.
3. توظيف الإطار المرجعي
توظف الأطر المرجعية في بناء مواضيع الاختبارات المتعلقة بمختلف المواد المعنية بالامتحان وذلك
بالاستناد إلى المعايير التالية:
1.3. التغطية : أن يغطي موضوع الامتحان كل المجالات المحددة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.
2.3. التمثيلية: أن تعتمد درجة الأهمية المحددة في الإطار المرجعي لكل مجال من مجالات الموارد
الدراسية ولكل كفاية أو مستوى مهاري في بناء موضوع الاختبار وذلك لضمان
تمثيلية هذا الأخير للمنهاج الرسمي المقرر.
3.3. المطابقة: أن يتم التحقق من مطابقة الوضعيات الاختبارية للمحددات الواردة في الإطار المرجعي علی ثلاث مستویات:
• الكفايات والمهارات؛
الموارد الدراسية ومجالاتہا؛
شروط الإنجاز.
هذا، وحتى يحقق هذا الإجراء الأهداف المتوخاة منه، باعتباره خطوة أساسية للرفع من صلاحية وموثوقية الامتحانات الإشهادية، يشرفني أن أطلب منكم الحرص على تنفيذ ما يلي:
٧ استنساخ هذه المذكرة وتوزيعها على المعنيين بالموضوع من مفتشات ومفتشين تربويين وأستاذات وأساتذة مع العمل على إطلاع مختلف المترشحين والمترشحات لامتحانات البكالوريا علی فحواها؛
٧ تمكين السيدات والسادة المفتشات والمفتشين التربويين للمواد المعنية بالامتحان من عقد اجتماعات ولقاءات تربوية لإطلاع المتدخلين المعنيين على مضامين هذه الأطر المرجعية؛
٧ دعوة السيدات والسادة المفتشات والمفتشين التربويين إلى تنظيم لقاءات تربوية مع السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة لاعتماد هذه الأداة في التخطيط للتدريس وتوظيفها في إعداد فروض المراقبة المستمرة.
واعتبارا للأهمية البالغة التي يكتسبها هذا الموضوع، فإني أهيب بالجمیع، کل من موقعه، إيلاءه كل
الاهتمام والعناية اللازمتين. والسلام.
الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا- 2025
التعليم المهني
مسلك الطاقات المتجددة- الطاقة الشمسية
مسلك صناعة الطائراتمسلك صناعة المعادن
مسلك صيانة المركبات المتحركة خيار السيارات
مسلك الصيانة المعلوماتية والشبكات
مسلك النظم الالكترونية والرقمية
التعليم العام
مادة اللغة الألمانية – جميع المسالك
مادة اللغة الإنجليزية – جميع المسالك
مادتي الأدب و علوم اللغة – شعبة التعليم الأصيل – مسلك اللغة العربية ومسلك العلوم الشرعية
مادة اللغة العربية وآدابها – شعبة الآداب والعلوم الإنسانية – مسلكا الآداب والعلوم الإنسانية
مادة المحاسبة والرياضيات المالية – شعبة علوم الاقتصاد والتدبير- مسلك علوم التدبير المحاسباتي
مادة المحاسبة – شعبة علوم الاقتصاد والتدبير- مسلك العلوم الاقتصادية
مادة الاقتصاد العام والإحصاء – شعبة علوم الاقتصاد والتدبير- مسلك العلوم الاقتصادية
مادة الاقتصاد العام والإحصاء – شعبة علوم الاقتصاد والتدبير- مسلك علوم التدبير المحاسباتي
مادة الاقتصاد والتنظيم الإداري للمقاولات – شعبة علوم الاقتصاد والتدبير- مسلك العلوم الاقتصادية
مادة الاقتصاد والتنظيم الإداري للمقاولات – شعبة علوم الاقتصاد والتدبير- مسلك علوم التدبير المحاسباتي
مادة اللغة الإسبانية – جميع المسالكمادة التاريخ والجغرافيا – شعبة الآداب والعلوم الإنسانية – مسلكا الآداب والعلوم الإنسانية
مادة اللغة الإيطالية – جميع المسالك
مادة الرياضيات – شعبة العلوم التجريبية
مادة الرياضيات – شعبة علوم الاقتصاد والتدبير
مادة الرياضيات – شعبة العلوم الرياضية – مسلك العلوم الرياضية -أ- ومسلك العلوم الرياضية -ب-
مادة الرياضيات – شعبة العلوم التجريبية – خيار فرنسيةمادة الرياضيات – شعبة العلوم والتكنولوجيات
مادة الفيزياء والكيمياء – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الزراعية
مادة الفيزياء والكيمياء – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الفيزيائية – خيار إنجليزية
مادة الفيزياء والكيمياء – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية
مادة الفيزياء والكيمياء – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الفيزيائية
مادة الفيزياء والكيمياء – شعبة العلوم الرياضية – مسلك العلوم الرياضية -أ- ومسلك العلوم الرياضية -ب-
مادة الفيزياء والكيمياء – شعبة العلوم والتكنولوجيات
مادة علوم المهندس – مسلك العلوم الرياضية -ب-
مادة علوم المهندس – مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
مادة علوم المهندس – مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
مادة علوم الحياة والأرض – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الزراعية
مادة علوم الحياة والأرض – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الزراعي
مادة العلوم النباتية والحيوانية – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الزراعية
مادة علوم الحياة والأرض – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الفيزيائية – خيار إنجليزية
مادة علوم الحياة والأرض – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية
مادة علوم الحياة والأرض – شعبة العلوم التجريبية – مسلك العلوم الفيزيائية
مادة علوم الحياة والأرض – شعبة العلوم الرياضية – مسلك العلوم الرياضية -أ – خيار فرنسية
مادة علوم الحياة والأرض – شعبة العلوم الرياضية – مسلك العلوم الرياضية -أ – خيار إنجليزية
مادة علوم الحياة والأرض – شعبة العلوم الرياضية – مسلك العلوم الرياضية -أ –
المصدر : الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا- 2025